Get Adobe Flash player

اليوم العالمي لحماية المستهلك

دليل المستهلك الصغير

ندوات وورش عمل

قوانين تهم المستهلك

مواقع ذات صلة بالمستهلك

تقارير

ابحث في الموقع

الذهب والفضة

الذهب من المعادن الثمينة أو التي يطلق عليها المعادن النبيلة ومن مميزاته أنه سهل التشكيل بحيث يمكن أن يعمل منه سبائك مختلفة مثل (الأساور، الخواتم، ... الخ ) بتشكيلات جميلة مختلفة وهذا يميزه عن بقية المعادن الثمينة.
ويتوفر الذهب بعيارات مختلفة تختلف بحسب اختلاف رغبات وعادات الشعوب ففي الهند يفضل عيار (22 ) أما في المنطقة العربية فيفضلون عيار (21) وفي الدول الأوروبية يفضل عيار (18) وكذا عيارات مختلفة اقل من عيار ( 18).

ما هو العيار وماذا يقصد به؟

يعتبر العيار وحدة قياس النقاوة في المصوغات ويقاس العيار بإحدى المقاييس التالية:
القيراط: هو جزء من أربعة وعشرون جزء.
السهم: هو جزء من آلف جزء.

العلاقة بين القيراط والسهم

والعلاقة بين القيراط والسهم هي أن كليهما يقاس به نقاوة الذهب ولكن القيراط يستخدم في منطقة الشرق الأوسط والقارة الهندية أما السهم فيستخدم في الدول الأوروبية.
من المعروف أن عيار 24 لا يمكن أن تصنع منه مصوغات، لأنه نقي وخالي من أي معادن أخرى وبالتالي فإنه يكون هش وسهل الكسر ولا يمكن عمل مصوغات منه؛ ويستخدم في صناعة العيارات الأقل منه مثل 22، 21، 18 بعد خلطه بمعادن أخرى مثل النحاس والزنك والفضة والنيكل ويستخدم عيار 24 في التبادل التجاري والاستثماري وتصنع منه الأونصات والجنيهات الذهبية..
ونظراً لغلاء سعر الذهب فيجب عليك عزيزي المستهلك أن تهتم به عند شرائه وكذا المحافظة علية بعد شرائه لأنه يعتبر ثروة ثمينة.

إرشادات عامة لكيفية شراء المصوغات الذهبية وكيفية المحافظة عليها بعد شرائها:

تجنب شراء المصوغات الذهبية من قبل أشخاص غير معروفين أي خارج المحل لأنه قد يكون مقلد للذهب من حيث اللون فليس كل ما يلمع ذهب.
يجب أن تشترى المصوغات من محلات بيع المصوغات المعروفة.
يجب أن تتأكد أن الميزان المستخدم في وزن الذهب معايير ومضبوط من قبل الجهة المختصة و ذلك بالتأكد من وجود الملصق الذي يؤكد بأن الميزان معايير.
يجب أن تطلب فاتورة محدداً فيها وزن المصوغ بالغرام وأجزائه – الصنف ( خاتم – سلس – الخ ) - العيار – التاريخ – سعر الغرام أو السعر الإجمالي.
تأكد من وجود دمغة على الصنف الذي اشتريته تحدد الورشة التي صاغته.
في حالة عدم ثقتك بعيار الذهب الذي اشتريته يمكنك إبلاغ الجمعية اليمنية لحماية المستهلك مع إرفاق فاتورة الشراء وستقوم الجمعية بإحالة المصوغ إلى جهة الاختصاص لمعرفة العيار الحقيقي ومقاضاة صاحب المحل في حالة حدوث غش للذهب.
بعد شرائك للذهب، يجب وضع الذهب داخل علبه خاصة مغطاة بالمخمل أو الكتان.
تجنب وضع المصوغات في كيس لان ذلك قد يعرضها إلى الخدش واحتكاك القطع يبعضها البعض خاصة إذا كانت المصوغات مطعمة بالألماس أو الأحجار الكريمة.
يفضل عدم وضع أكثر من قطعة في علبة واحدة وإذا أردت أن تضعها في صندوق المجوهرات يفضل أن تلف كل قطعة بقماش ناعم (مخمل).
حتى تحافظ على المصوغات نظيفة وبراقة يمكن مسحها بقطعة قماش ناعم (مخمل) أو وضعها في محلول بيكاربونات صوديوم يغلي لمده نصف دقيقة ثم مسحها بقطعة القماش ويمكن تنظيفها بواسطة الصابون ولمدة دقيقة إذا لم تتوفر مادة بيكاربونات الصوديوم.
عند ما يُلبس الذهب سواءً الأساور أو غيرها ويلاحظ وجود لون اسود على اليد فإن ذلك يدل على أن العيار منخفض ويحتوي على نسبة شوائب مرتفعة بالإضافة إلى انه إذا كان المصوغ قوي عند الضغط عليه باليد فان ذلك يدل كذلك على انخفاض العيار للمصوغ،لأن العيارات المرتفعة مثل (21، 22 ) عند تداولها لا تترك لون باليد وتكون قابلة للضغط أي تكون لينة.
بالنسبة للمصوغات الفضية يمكن تنظيفها بواسطة عصير الليمون أو محلول منه.

اعلانات تحذيرية

اعلان تحذيري بشأن منتج دواء

تصويتك يهمنا

ماهو تصرفك امام مخالفات تضر بالمستهلكين؟