Get Adobe Flash player

اليوم العالمي لحماية المستهلك

دليل المستهلك الصغير

ندوات وورش عمل

قوانين تهم المستهلك

مواقع ذات صلة بالمستهلك

تقارير

ابحث في الموقع

تقرير موجز عن أنشطة الجمعية حتى نهاية نوفمبر من العام الحالي 2010

 

تقرير موجز عن أنشطة الجمعية اليمنية لحماية المستهلك حتى نهاية نوفمبر من العام الحالي 2010

يتميز العام الحالي 2010، بأنشطة نوعية قامت بتنفيذها الجمعية اليمنية لحماية المستهلك، تمثلت في المساهمة الفعالة على مستوى التشريعات والسياسات والاستراتيجيات والرقابة على الأسواق، والنشاط التمثيلي في اللجان الوطنية ذات العلاقة بحماية المستهلك، وعلى مستوى النشاط الإعلامي والبرامج التوعوية النوعية،وجميعة عززت من الإسهام النوعي للجمعية كمنظمة مجتمع مدني في برامج حماية المستهلك في اليمن.


وشهد شهر فبراير من هذا العام عقد الاجتماع الاعتيادي للجمعية العمومية للجمعية والذي ناقش وأقر التقريرين المالي والإداري، وانتخاب هيئة إدارية جديدة للجمعية.. وفيما يلي أهم ما تم إنجازه على المستويات الثلاثة:

أولاً: على المستوى التشريعي والسياسات والاستراتيجيات والرقابة على الأسواق:
أ- التشريعات والسياسات:
- أسهمت الجمعية بفعالية في صياغة اللائحة التنفيذية لقانون حماية المستهلك، والتي تشكل تتويجاً لجهد مضن بذلته الجمعية منذ سنوات وتوجت بإصدار قانون حماية المستهلك رقم 46 في سبتمبر 2008، فيما تم هذا العام إقرار اللائحة التنفيذية للقانون من قبل مجلس الوزراء.
- أثمرت جهود الجمعية اليمنية لحماية المستهلك في دفع الجهود الحكومية لتأسيس مجلس للغذاء، والذي شرع منذ منتصف العام في الإعداد للاستراتيجية الوطنية للأمن الغذائي، والتي أعادت وضع هذه القضية على رأس الأولويات الوطنية، حيث أسهمت الجمعية من خلال أمينها العام ياسين أحمد التيميمي ورئيس لجنة الرقابة والتفيش عبد الله المناخي بفعالية في المناقشات التي سبقت إقرار الصيغة النهائية لمسودة الإستراتيجية في شهر نوفمبر المنصرم.
ب- الرقابة على الأسواق:
- واصلت الجمعية نزولها الميداني إلى الأسواق، بهدف رصد المخالفات السعرية، وممارسات الغش التجاري والتقليد، والسلع المخالفة للمواصفات القياسية المعتمدة.
- تم شراء أكثر من عشر عينات اقتصت الحاجة إجراءا فحوصات عليها في المختبرات الحكومية للتأكد من مدى سلامتها للاستهلاك، وكان من أبرز النتائج وجود أجبان ومشروبات وتمور غير مطابقة للمواصفات القياسية.
- تم إصدار أكثر من عشر تحذيرات مرتبطة بسلم تم رصدها بالأسواق وأخرى جاءت نتيجة رصد حركة السوق الدولية، كان أهمها:
* التحذير من مخاطر تداول سلع بدون بطاقة بيان.
* التحذير من مخاطر تداول اسطوانات غاز لا تتطابق والمعايير الفنية المعتمدة.
* التحذير من ممارسات غير صحية ترتبط بتقديم الأطعمة لتلاميد المدارس.
*التحذير عن احتمالية وصول حليب سيملاك الملوث الذي أعلنت الشركة المنتجة سحبه من السوق الأمريكية، إلى السوق اليمنية.
* التحذير عن وجود أنواع من القهوة نسكافيه ملوثة ببقايا الزجاج استناداً إلى إعلان الشركة المنتجة.
* التحذير من وجود أنواع من الشاي والقهوة بمواد على صلة بإنقاص الوزن وتبين أنها ضارة صحياً.
* التحذير من منتجين غذائيين  أمريكيين يحتويان على فلفل ملوث ببكتيريا السالمونيلا.

ثانياً: النشاط التمثيلي في اللجان المعنية:
- تواصلت مشاركة الجمعية في الاجتماعات الدورية للجان التالية:
أ- اللجنة العليا لحماية المستهلك، وخلال اجتماعات اللجنة الثلاثة أكدت الجمعية على الأولويات الملحة للمستهلكين في اليمن والمتمثلة في ممارسات الغش التجاري والتقليد، والتغلب على حالة الانفلات في أسعار السلع.
- لجنة تسجيل المبيدات، وقد منعت الجمعية المحاولات التي كانت تهدف إلى استيراد المبيدات من خارج القائمة المرخصة.
- لجنة المغذيات الدقيقة، وخلال الاجتماع الذي عقدته اللجنة هذا العام، نبهت الجمعية إلى مخاطر غياب الالتزام بالنسبة المعيارية لمادة اليود في ملح الطعام، من قبل بعض المعامل الوطنية.
- اللجنة الفنية لإعداد الاستراتيجية الوطنية للأمن الغذائي، وخلال الاجتماعات التي عقدتها اللجنة أكدت الجمعية على أهمية أن تحقق الاستراتيجية أهداف ذات أولوية، على رأسها، ضمان توفر الكمية المناسبة من السلع الأساسية وضمان إيصالها للمستهلك بأسعار مناسبة للمستهلكين في كل الظروف.


 ثالثاً: البرامج التوعوية والإعلامية النوعية:
- إقامة الحفل الخطابي الكبير في الخامس عشر من مارس 2010، برعاية وحضور رئيس مجلس الوزراء، وعدد من الوزراء المعنيين في الحكومة وممثلي الجهات والإعلاميين ونشطاء المجتمع المدني، بمناسبة اليوم العالمي للمستهلك.
- طباعة 20 نسخة من نشرة المستهلك وتوزيعها على مستوى الجمهورية بمناسبة اليوم العالمي للمستهلك.
- إجراء أكثر من 26 مقابلة مع التلفزيون اليمني وقناة الجزيرة، ومع إذاعتي صنعاء وعدن، ومع عدد من الصحف الرسمية والأهلية والحزبية المحلية والعربية، والمواقع الإليكترونية المحلية والعربية وعلى رأسها موقع الجزيرة نت، تطرقت إلى مختلف القضايا ذات الصلة بحماية المستهلك في اليمن.
- تم نشر عدد من المقالات المتخصصة بقضايا السوق والمستهلك عبر عدد من الصحف الرسمية اليمنية.
- قامت الجمعية بعدد من الأنشطة النوعية قبل وأثناء شهر رمضان المبارك، تمثلت في عقد اجتماع موسع مع مسئولي الجهات المعنية في مقر الجمعية تركز حول استعداد تلك الجهات لمواجهة موسم الاستهلاك الرمضاني، والمشاركة الفاعلة في الأمسيات الرمضانية التي تطرقت إلى قضايا السوق والمستهلك.
- تشرفت الجمعية بزيارة سعادة سعيد بن ناصر الخصيبي رئيس جمعية حماية المستهلك العمانية أمين عام الاتحاد العربي للمستهلك ومرافقيه لمقرها الرئيس في العاصمة صنعاء صبيحة الأربعاء الرابع من أغسطس 2010، وتم تغطية الزيارة عبر مختلف وسائل الإعلام اليمنية، وبثها موقع اتحاد وكالات الأنباء العربية (فانا).
- شاركت الجمعية في المنتدى العربي الثاني لمكافحة الغش التجاري وحماية الملكية الفكرية الذي نظمتها الجمارك السعودية بالعاصمة الرياض خلال الفترة من 11-13 أكتوبر 2010، وقدم أمينعام الجمعية ورقة عمل بعنوان: أولوية بناء تحالف إقليمي لشركاء حماية المستهلك في مواجهة ظاهرة الغش التجاري والتقليد في ندوة واقع حماية المستهلك في الوطن العربي التي عقدت على هامش المنتدى.

اعلانات تحذيرية

اعلان تحذيري بشأن منتج دواء

تصويتك يهمنا

ماهو تصرفك امام مخالفات تضر بالمستهلكين؟