Get Adobe Flash player

اليوم العالمي لحماية المستهلك

دليل المستهلك الصغير

ندوات وورش عمل

قوانين تهم المستهلك

مواقع ذات صلة بالمستهلك

تقارير

ابحث في الموقع

رئيس الجمعية فضل منصور لـ الثورة حذر من خطورة تعاطي الشيش

رئيس الجمعية فضل منصور لـ الثورة حذر من خطورة تعاطي الشيش الالكترونية لاحتوائها على مواد كيميائية
..............................
حتواؤها على مواد بتروكيماوية وفواكه متعفنة يضاعف من مخاطرها الصحية
الشيشة الالكترونية.. موضة العصر القاتلة..!!

■ تحقيق/ طارق على وهاس -الثورة
شباب وفتيات نتعاطاها كونها سهلة الاستعمال ومنظرها جميل

 

 

الشيشة الالكترونية جديد الشباب هذه الأيام ويبدو الإقبال عليها لافتا رغم تحذيرات صحية من مخاطرها، حيث يلعب شكلها دوراً كبيراً في عملية تعاطيها من قبل المراهقين من الجنسين.. ومعها يقل الإقبال على الشيشة التقليدية.. ظناً من الشباب أن مخاطرها أقل .. في التحقيق التالي نناقش إقبال الشباب على تعاطيها، ومخاطرها الصحية المحتملة, وطرق الحد من انتشارها..
أراد زكريا عبدالقادر، شاب يبلغ من العمر (25 عاما) الامتناع عن التدخين فكان البديل المناسب كما يقول هو اللجوء إلى الشيش الالكترونية التي تقوم بنفس الغرض في الكيف نظرا لسهولة حملها وشبها الكبير بالسجارة هذا ما جعله يفضل تناولها بصورة شبه يومية.

زكريا يعمل سائق سيارة أجرة والشيشة الالكترونية تعطيه فرصة تعاطيها وهو يعمل وبدون التوجه لمحلات الشيش العادية .. وبهذا يضرب عصفورين بحجر واحد فيتناول الشيشة ولا يحرم نفسه متعة تذوقها يقوم بعمله كسائق تاكسي بسهولة ويسر.
إحدى الفتيات في محل الشيش حدثتني وهي تشتري المعسل الذي تحبه قائلة: أنا أفضل استخدام الشيش الالكترونية من باب الموضة والترف فالدينا مظاهر، والأشخاص الذين يفضلون تناول الشيشة الالكترونية بدلا عن الشيش العادية يعتبرونه نوعاً من التباهي وأضافت: بالنسبة لي أفضل ذلك أمام صديقاتي فهي أنيقة وسهلة الاستخدام وفي نفس الوقت تعطي انطباعاً جيداً عني وعن وضعي الاجتماعي كما أنها تعطيني استايل جديد ولافتاً.

نظرة سلبية
أولياء الأمور لهم نظرة مختلفة وسلبية تجاه تعاطي الشباب لهذه الشيش الالكترونية وغيرها.
أحمد الصلوي ولي أمر لديه ثلاثة أبناء أحدهم يتعاطي الشيشة الالكترونية والتقليدية مع اصدقائه في أحد منازلهم وأحيانا يتعاطى ابنه للشيشة في غيابه عن المنزل، يقول: كنت أكتشف ذلك من خلال روائح الشيش المختلفة إلى أن جاء اليوم الذي أكتشفت فيه أنه يتعاطى الشيشة الالكترونية يتفق معه عبدالفتاح السماوي ولي أمر على خطورة هذه الشيش الالكترونية لسهولة تداولها بين الشباب .. عبدالفتاح اكتشف بالصدفة أن ابنه يتعاطى شيشة الكترونية وحين سأله قال إنها ملك صديقه عبدالفتاح يفكر في طريقة تبعد ابنه عن الشيشة الاكترونية لكنه لم يفلح.
والد سماح اكتشف أن ابنته المراهقة كما تقول تتعاطى الشيشى الالكترونية لسهولة استخدامها دون معرقة الأسرة ولهذا قررت أن تشغل وقتها في أشياء أخرى كالأعمال المنزلية وتفعيل نشاطاتها الذاتية لكي تستغل وقت فراغها في أشياء لا تضر بصحتها إطلاقها كالشيش بأنواعها وخاصة الشيشة الالكترونية.

خلطة مجهولة
الشيشة الالكترونية سهلة المنال وتحتوي على بطارية وملف تسخين (الفتيلة) وخزان المحلول (العلبة) ويطلق عليه المحلول الالكتروني وهي عبارة عن مادة يتم تبخيرها لإنتاج الدخان ويتكون المحلول من الجليسرين النباتي وماء مقطر أو الكحول أو غيرها من المذيبات ويضاف إليه محليات ونكهات اصطناعية، هذا ما استهل به حديثه إبراهيم الجبوبي صاحب محل بيع الشيش ولوازمها ويضيف الشيشة الالكترونية تحمل شكل القلم وتعمل بالشحن الكهربائي ويوضع فيها سائل يسمى المعسل ويقوم الشخص باستخدامها مثل السيجارة سعر الشيشة الالكترونية من 3500 إلى – 9000 ريال وأكثر الفئات المقبلة على هذه الشيش هم المراهقين من شباب وفتيات وتتراوح أعمارهم ما بين 15 -20عاماً، وحسب تأكيد الجبوبي فإن الفتيات هن أكثر إقبالا من الشباب على شراء هذه الشيشة الالكترونية التي أصبحت تمثل موضة العصر.
يؤكد نبيل الباشا أحد العاملين في محل الشيش أن الشيشة الالكترونية يأتي المعسل الخاص بها من الخارج ويتم خلطها في بلادنا ولا ندري كيف يتم تجهيزها ونشتريها من الموزع جاهزة على هيئة سائل وبنكهات متعددة .. ويقول: أصبحت الشيشة الالكترونية هذه الأيام منتشرة وبصورة كبيرة خاصة لدى الشباب الذين يعملون كسائقي أجرة، وما شابه والفتيات اللواتي يفضلن النزهة والتنقل من مكان إلى مكان فهي أسهل استخداما من الشيش التقليدية .. الشيشة الالكترونية نكهاتها لا تزيد سعرها عن الألف ريال للعلبة الواحدة.

مخاطر صحية
أطباء الصدر يحذرون من مخاطر هذه "الشيش" بمختلف أنواعها على الشباب والفتيات وكل الأشخاص الذين يتعاطونها دون الإدراك لمخاطرها الصحية الوخيمة، خاصة على الصدر والجهاز التنفسي أستاذ الصدر والحساسة الدكتور/ فاكر القباطي كلية الطب – جامعة صنعاء، يتحدث عن الأضرار الصحية للشيش الالكترونية قائلا: الأضرار كثيرة وأهمها التهاب الرئة الانسدادي المزمن (انتفاخ الرئة) وهذه من المضاعفات الخطيرة وهذا الأمر يجعل الإنسان يشعر يضيق وحشرجة في الصدر، وأشار إلى أن المضاعفات تبدأ بالتهابات القصبة الهوائية ثم تنتقل إلى انتفاخ رئوي، يعني نقص الأكسجين في الرئة وفي هذه الحالة كأطباء متخصصين ننصح المتعاطي بالامتناع تماما عن تعاطي أي نوع من أنواع التدخين وخاصة الشيش الالكترونية، وذلك لضررها على المصاب، وأكد الدكتور القباطي أن المريض مالم يمتنع عن تعاطيها فإن حالته تتطور ويصاب الشخص المتعاطي للشيشة بارتفاع ضغط الشريان الرئوي الذي يسبب له مضاعفات أكثر خطورة .. إلى جانب حدوث قصور قلب إذا تمادى المريض أكثر في استخدام الشيشة فقد يصل الأمر لإصابته بمرض السرطان الرئوي.
ويعتبر القباطي تعاطي الشيش بأنواعها المختلفة سواء التقليدية أو الالكترونية كارثة على حياة الأشخاص الذين يتعاطونها دون إدراك لمخاطرها المستقبلية على صحتهم وحياتهم.
ونوه إلى أنها ناقلة لمرض السل الرئوي وتدهور الصحة تدريجياً، ودعا الدكتور القباطي أولياء الأمور والجهات المتخصصة في الدولة ووسائل الإعلام المختلفة إلى ضرورة توجيه الشباب وإرشادهم وتعريفهم بمخاطر هذه الشيش سواء التقليدية أو الالكترونية على حياتهم .

محرمة دوليا
منظمة الصحة العالمية حرمت السيجارة الالكترونية وذلك لاحتوائها على النيكوتين الناتج عن الشيشة واعتبرتها ضارة لخطورة مضاعفتها مقارنة بالسجائر أو الشيش التقليدية.
رئيس جمعية حماية المستهلك فضل منصور من جانبه حذر من خطورة تعاطي الشيش الالكترونية لاحتوائها على مواد كيميائية، وقال: تزداد خطورتها عن غيرها من وسائل التدخين المتعارق عليها، ويؤكد أن الجمعية منذ فترة طويلة طالبت بمنع انتشارها وتداولها في الأسواق المحلية استنادا للتحذيرات الصادرة من منظمة الصحة العالمية.
وقال: حذرنا عن طريق الصحف الرسمية والقنوات الفضائية من هذه الشيش الالكترونية، وطالبنا بعدم دوخولها وبيعها في الأسواق حرصا منا على سلامة المستهلك من هذه الشيش التي تحتوي مركباتها على مواد بتروكيماوية.
ومادة الجليسرين والفواكه المتعفنة والتي يتم خلطها واستخراج عدة نكهات منها مثل التفاح والبرتقال والفراولة وغيرها من النكهات وهي في الأصل مواد عفنة وخطيرة على صحة الإنسان.
ويدعو منصور المستهلكين لهذه الأنواع من الشيش والنكهات إلى عدم الانجرار وراء هذه التكنولوجيا المميتة والمسببة لكثير من الأمراض الخطيرة على صحة الإنسان لتأثيرها المباشر على الجهاز التنفسي والرئتين.
البحث عن بدائل الشيش الالكترونية لدى الشباب والفتيات قضية اجتماعية ووليدة تشعبات كثيرة ويمكن تناولها من عدة جوانب، الدكتور، جميل حفظ الله، أستاذ علم الاجتماع بجامعة صنعاء، يوضح لنا هذه الجوانب بقوله: أولا تنوع الصحبة وعدم توفير أماكن للترفية لدى الشباب كإيجاد نواد خاصة بهم يقضون فيها أوقات فراغهم ولهذا نجد الشباب يتوجهون مع أصدقائهم إلى المقاهي التي تتوفر فيها الشيش لقضاء أوقات فراغهم والأخطر جهل هؤلاء الشباب لمخاطر الشيش الصحية في ظل تزايد الإقبال عليها.
ولفت حفظ الله إلى أن هناك شباباً وفتيات يظنون بأن تعاطي الشيشة يجعلهم رموزاً اجتماعية إيجابية وذات قيمة عصرية.
ويرى أستاذ علم الاجتماع حفظ الله أن هذه الظاهرة تساهم في انتشار الفساد الأخلاقي في المجتمع وذلك ناتج عن الفراغ الاجتماعي والثقافي الذي يعيشه شبابنا هذه الفترة، فحالة الفراغ تمثل لديهم الدافع الوهمي . وقال: إذا بحثنا عن جذورها سنجد الفراغ الثقافي الذهني والعقلي وفي نفس الوقت نجد المتعاطي يبحث عن ذاته ولكن بطريقة خاطئة وذلك من خلال افتعال أشياء تساعده على الظهور والتباهي ولفت من حوله ولهذا يدعو الدكتور جميل حفظ الله إلى تضافر كافة الجهود التوعية الشباب الخطور عن مخاطر استخدام هذه الشيش والبحث عن بدائل مناسبة لقتل الفراغ الذي بداخلهم واستغلال أوقات فراغهم في المفيد.

اعلانات تحذيرية

اعلان تحذيري بشأن منتج دواء

تصويتك يهمنا

ماهو تصرفك امام مخالفات تضر بالمستهلكين؟