Get Adobe Flash player

اليوم العالمي لحماية المستهلك

دليل المستهلك الصغير

ندوات وورش عمل

قوانين تهم المستهلك

مواقع ذات صلة بالمستهلك

تقارير

ابحث في الموقع

ندوة الغش والتقليد التجاري

 

على هامش الملتقى الثاني للاتحاد العربي للمستهلك والذي عقد في العاصمة صنعاء خلال الفترة من 16 -19- 9-2000م برعاية دولة الأخ الدكتور / عبد الكريم الارياني – رئيس مجلس الوزراء نظمت الجمعية الندوة العلمية لظاهرة الغش والتقليد التجاري خلال يومي 16-17سبتمبر 2000م ، شارك فيها عدد كبير من الباحثين اليمنيين والعرب بأوراق عمل ومداخلات تناولت جميع جوانب ظاهرة الغش والتقليد التجاري ومكافحتها رسميا وشعبيا . هدفت الندوة إلى :- ـ تشخيص الظاهرة من خلال طرح ومناقشة المشاكل التي يعاني منها المستهلك والمنتج والمستثمر والاقتصاد الوطني على السواء ،


 

واقتراح الحلول والمعالجات الكفيلة للحد منها على طريق القضاء عليها نهائياً . ـ تعزيز وخلق التشريعات اللازمة التي تهدف إلى محاربة هذه الظاهـرة وبما يتواءم مع متطلبات الانضمام إلى منظمة التجارة العالمية ( W.T.O ) - الاطلاع على تجارب بعض البلدان العربية في مكافحة ظاهرة الغش والتقليد التجاري للاستفادة منها . ـ إيجاد قاعدة معلوماتية عن الآثار السلبية لهذه الظاهرة على المجتمع والاستثمار والاقتصاد الوطني ، وذلك للاستفادة منها في وضع السياسات الصحيحة والسليمة لإيقاف هذه الظاهرة كمشكلة اقتصادية يعاني منها الاقتصاد الوطني ، كما يمكن الاستفادة منها في مجال الدراسات والأبحاث العلمية الخاصة بهذا الجانب . ـ إعداد البرامج التوعوية الهادفة إلى تعريف المجتمع بمخاطر الغش والتقليد التجاري ، وأضراره على المستهلك والاستثمار والاقتصاد الوطني .

وقد خرجت الندوة بمجموعة من التوصيات :

1- حث الحكومات العربية على سرعة اصدار التشريعات والقوانين الخاصة بحماية المستهلك العربي .

2- حث الحكومات العربية على دعم جمعيات حماية المستهلك ماديا ومعنويا لتساهم في الحد من ظاهرة الغش والتقليد التجاري .

3- ضرورة دعم المؤسسات الحكومية العربية المعنية بمكافحة ظاهرة الغش والتقليد التجاري خاصة اجهزة المواصفات والمقاييس بكل الوسائل اللازمة ولتحديثها وتطويرها وتنمية قدراتها حتى تتمكن من القيام بتنفيذ مهامها واختصاصاتها وفقا للقوانين المنظمة لها .

4- ضرورة الاعلان عن السلع الغير مطابقة للمواصفات والمقاييس او المغشوشة او الخطرة واسماء الشركات والجهات المستوردة او المنتجة عبر وسائل الإعلام المقروءة والمسموعة والمرئية .

5- تفعيل وتوسيع التعاون والتنسيق بين الجمعيات العربية للمستهلك وتبادل المعلومات في القضايا المشتركة بما يخدم مصالح حماية المستهلك العربي .

6- اهمية تشكيل لجان وطنية مساعدة عن طريق جمعيات حماية المستهلك وذلك بالتنسيق مع الجامعات والشخصيات الاجتماعية المهتمة بهذا النشاط تعنى باعداد البرامج التوعوية والتثقيفية للمستهلك العربي والسبل الضرورية لحمايته من عمليات الغش والتقليد التجاري واضرارها.

7- حث وسائل الإعلام المقروءة والمسموعة والمرئية على تخصيص فقرات ومساحات ثابته ومستمرة في برامجها وصفحاتها تتناول القضايا الخاصة بتوعية المستهلك العربي .

8- ضرورة اهتمام الأجهزة العربية المعنية بالعمل بنظام شهادة مطابقة الجودة ( بلد المنشأ ) للمنتجات قبل التصدير إلى الأسواق العربية .

9- حث الحكومات العربية على سرعة استكمال الاجراءات اللازمة لقيام منطقة التجارة الحرة العربية وذلك لمواجهة اخطار العولمة وحماية الاقتصاد والمستهلك العربي .

اعلانات تحذيرية

اعلان تحذيري بشأن منتج دواء

تصويتك يهمنا

ماهو تصرفك امام مخالفات تضر بالمستهلكين؟