fbpx
الرئيسية » الاخبار » الاخبار » أسباب ارتفاع درجة حرارة محرك السيارة

أسباب ارتفاع درجة حرارة محرك السيارة

إليك أهم أسباب ارتفاع حرارة محرك السيارة

السبب الأول:

* وجود خلل في  ضبط حركة المياه في المحرك (البلف) والذي يقوم بالتحكم في درجة حرارة المحرك حيث يمنع دخول الماء من مبرد الماء إلى المحرك حينما يكون المحرك باردا.

* عندما ترتفع درجة حرارة المحرك إلى حد معين يفتح البلف ويسمح بمرور الماء وعند تعطل الصمام البلف يبقي الصمام مغلقاً فلا يسمح بمرور الماء فينتج عنه ارتفاع درجة حرارة المحرك.

 

 

* للتأكد من أن البلف يعمل بطريقة سليمة ، يتم الضغط على خرطوم المبرد حينما تكون السيارة في مرحلة الإحماء فإذا لم تتغير حرارة الخرطوم خلال دقائق من التشغيل ، فإن هذا يعين احتمال عطل صمام الحرارة وهو بحاجة إلى تغير ، يجب التأكد عند تغييره إن يكون من نفس النوع ولان كل صمام مصمم على درجة حرارة معينة .

السبب الثاني:

* تعطل اتوماتيك المروحية ، مما يجعل المروحة لا تدور بالسرعة الكافية.. وللتأكد من عمل أتوماتيك المروحة حاول تحريك المروحة ومحرك السيارة متوقفة فإذا كانت حركة المروحة سهلة بشكل كبير فان هذا يعين إن اتوماتيك المروحة معطل وهو بحاجة إلى استبدال .

السبب الثالث:

* تعطل مروحة التبريد في سيارات الدفع الأمامي ، والتي تدار بمحرك كهربائي منفصل عن محرك السيارة وهناك جهاز استشعار يتحكم بتشغيل أو إيقاف المروحة حسب درجة حرارة المحرك . وحين تعطل هذا الجهاز أو محرك المروحة نفسه فإن المروحة لن تعمل مع ارتفاع حرارة المحرك .

السبب الرابع:

* تهرب ماء المبرد ويمكن ملاحظة ومعرفة مصدر التهريب بفحص توصيلات المبرد أو بملاحظة غطاء المبرد إذا كان هناك حوله أثار تهريب ويمكن أن يكون تهريب داخلي لا يرى بالنظر ولكن يعرف في حال نقص الماء في المبرد ( اللديتر ) فإذا كان ما ء المبرد ينقص ولا يوجد تهريب خارجي فالسبب يمكن يكون هناك تهريب داخلي . ولا بد من استشارة ميكانيكي جيد لفحص المحرك .

وقد يحتاج لفك راس المحرك لمعرفة السبب . حيث أن هناك أكثر من احتمال لموقع التهريب وقد يكون إصلاح التهريب بسيطا ، ويمكن إن يكون إصلاحه عملية مكلفة .

السبب الخامس:

* انسداد العادم ( الشكمان ) فالانسداد في ماسورة العادم بسبب التواء الماسورة يسبب ضغطاً عكسيا على المحرك ويتسبب في ارتفاع حرارة المحرك .

السبب السادس:

* تعطل طرمبة الماء ، ويمكن التأكد من عمل مضخة الماء وذلك عن طريق فتح غطاء المبرد في طور الإحماء والتأكد من حركة المياه داخل المبرد فإذا كانت المياه لا تتحرك فهذا دليل على تعطل المضخة .