fbpx
الرئيسية » الاخبار » الاخبار » الأكياس البلاستيكية وأثرها على الصحة والبيئة

الأكياس البلاستيكية وأثرها على الصحة والبيئة

الأكياس البلاستيكية وأثرها على الصحة والبيئة
……………………………………………………

………
*م. عبـــدالله عبـــادي -• رئيس دائرة الدراسات والبحوث وقياس الرأي بالجمعية

الأكياس البلاستيكية من المواد الكيميائية التي أصبحت تشكل خطراً على البيئة بشكل عام وعلى الإنسان بصفة خاصة لما تحتويه من مواد كيميائية معقدة في تركيبها تكسبها صفة شبه ديمومة بصعوبة تحليلها في التربة حيث أثبتت الدراسات أن البلاستيك يبقى دون تحليل لمئات السنين تاركاً أثاراً سيئة وضارة بالبيئة والتوازن البيئي ومن هذه الآثار انها تمنع التغذية الطبيعية للمياه الجوفية حيث تشكل طبقة فاصلة فوق أو تحت سطح التربة لتغذية المخزون المائي . وتؤثر على الكائنات الحية المتواجدة وعلى نمو النباتات بإعاقة عملية التمثيل الضوئي عند التصاق الأكياس البلاستكية على أوراق النباتات أو الأشجار وتقليل امتصاص للعناصر الغذائية من التربة إلى النباتات وتدهور خصوبة التربة .كما يؤدي تطاير وانتشار الأكيـــاس البلاستيكية مع الرياح إلى تشـــوه المنظر الجمالي للمدن والأحياء السكنية والنظافة على أسطح الاشجار وقد يصل هذه الأكياس إلى ذبول الشجار وموتها .


– اضف الى ذلك فان وصول الأكياس البلاستيكية إلى السواحل سواء من خلال تطايرها مع الرياح أو من خلال السلوكيات الخاطئة يؤدي إلى موت العديد من الأحياء البحرية نتيجة ابتلاع أجزاء من البلاستيك أو من خلال إعاقة التنفس للأحياء البحرية بالإضافة إلى تشويه المظهر الجمالي للسواحل وتأثيرها على الشعب المرجانية التي تظفـــي جمال ورونقاً ينعكس تأثيره على السياحة اليمنية . وعلاوة على ذلك فان استخدام الأكياس البلاستيكية لحفظ الأطعمة والمشروبات الساخنة أياً كان نوعها يؤدي إلى تسرب أمراض خطيرة منها الأمراض السرطانية خاصة الأكياس السوداء التي تمثل خطراً كبيرا لأنها عبارة عن بلاستيك معاد تدويره وتصنيعه من أكياس المخلفات المجمعة من مقالب القمامه وفي كثير من الدول العربية والأجنبية قوانين صارمة لمنع استخدام الكياس السوداء للاغذية وامنا تخصص لأكياس القمامة وشتلات المشاغل لخطورة المادة البترولية والتي ثبت علمياً تسببه في حدوث الاورام السرطانية .
– ويؤدي عملية حرق المواد والاكياس بالطرق العشوائية إلى تصاعد غازات خطيرة ومضرة بالبيئة وتسبب بحدوث أمراض للإنسان منها الحساسية وأمراض جلدية . ولا بد هنا من نشر الوعي حول الأضرار التي يسببها البلاستك ومن سوء استخدامها والتذكير بتأثيراتها السلبية على التربة والهواء والماء والحيوان والإنسان .إلى جانب منع الأكياس السوداء لاستخدامها فيما عداء القمامة و شتلات المشاغل الزراعية حماية للمستهلك وللبيئة بشكل عام . وإلزام المنتحيين المحليين بتوفير الأكياس المسموح بتداولها .
……………………………….