fbpx
الرئيسية » الاخبار » الاخبار » تجنب الهجمات اللاسلكية عبر هاتفك النقال الذي يوفر خدمة بلوتوث

تجنب الهجمات اللاسلكية عبر هاتفك النقال الذي يوفر خدمة بلوتوث

تحتوي هواتف نقالة عديدة وأجهزة المساعد الإلكتروني الخاص PDA على تقنية ‏®Bluetooth اللاسلكية. تم تصميمها في الأساس لتبادل المستندات بين أجهزة بلوتوث الأخرى من دون استخدام كبلات الاتصال المزعجة، ولكن منذ ذلك الوقت، توسع نطاق استخدامها لتوفير خدمات كالاتصال بويب واللعب عبر الإنترنت. لكن، في كل مرة ترسل معلومات عبر الإنترنت، تكون معرضاً لمشكلة عدم الحصانة؛ وبما أن شعبية استخدام البلوتوث تتزايد، كذلك يتزايد اهتمام المجرمين عبر الإنترنت.

عندما يتم إعداد البلوتوث في هاتفك النقال أو في المساعد الإلكتروني الخاص PDA في وضع “قابل للاكتشاف”، يرسل بالتالي إشارة تدل على أنه متوفر “للاقتران” مع أداة بلوتوث أخرى وإرسال البيانات وتلقيها. ولكن، يستطيع المهاجم الذي يكتشف هذه الإشارة الاقتران بجهازك والتطفل لسرقة رقم التعريف الخاص بك (PIN‏). فقد تظل غير مدرك للأمر، في حين يمكن أن يقوم المهاجم، ورقم التعريف الخاص بك بين يديه:

 

 

• بسرقة المعلومات المخزنة على جهازك، بما فيها قوائم جهات الاتصال والبريد الإلكتروني والرسائل النصية.

• بإرسال رسائل نصية أو صور غير مرغوب فيها إلى أدوات أخرى يمكنها استخدام البلوتوث.

• بالوصول إلى أوامر الهاتف النقال الخاص بك، الأمر الذي يسمح للمهاجم باستخدام هاتفك لإجراء الاتصالات وإرسال الرسائل النصية وقراءة دليل جهات الاتصال وكتابتها، والتنصت على المكالمات والاتصال بالإنترنت.

• بتثبيت فيروس على جهازك قادر على إحداث تدمير واسع النطاق تماماً كما يفعل الفيروس بالكمبيوتر، على سبيل المثال، إبطاء الخدمة أو تعطيلها، أو تدمير المعلومات أو سرقتها.

كما يعرف أن المهاجمين يتنقلون حاملين كاشف البلوتوث، بحثاً عن هواتف نقالة وأجهزة المساعد الإلكتروني الخاص PDA للتسلل إليها؛ كما يقومون بتزويد أجهزة الكمبيوتر المحمولة بهوائي قوي لالتقاط إشارات البلوتوث تبعد عنهم مسافة نصف ميل. كما تحتوي آخر أنواع هجوم التقنية العالية على القدرة على إجبار أجهزة البلوتوث على الاقتران بجهاز المهاجم عندما لا تكون في الوضع القابل للاكتشاف. (كما أن الهجمات متعلقة بالإنسان أيضاً، لذا يشكل الأفراد أصحاب الحسابات الكبيرة في المصرف أو الذين يحتفظون بأسرار هامة أهدافاً لهم.)

 

تعليمات لتحسين أمان البلوتوث

• حافظ على إعداد بلوتوث “غير قابل للاكتشاف”) بث معطل) وحوّله إلى “قابل للاكتشاف” فقط عندما تستخدمه. إن إبقاء هاتفك النقال أو المساعد الإلكتروني الخاص PDA في الوضع “قابل للاكتشاف” يعرضه لخطر البث عبر بلوتوث. يستطيع مستخدم بلوتوث الذي يبعد عنك مسافة 30 قدماً تلقي إشارتك كما يمكنه استخدامها للوصول إلى جهازك فيما تتنقل في البلدة أو تقود سيارتك أو حتى تمشي في مكتبك.

• استخدم رمز رقم التعريف الخاص PIN يكون منيعاً إن الرموز المتألفة من 5 أرقام أو أكثر صعبة الفك.

• تجنب تخزين البيانات الهامة كرقم الضمان الاجتماعي وأرقام بطاقات الائتمان وكلمات السر على أي جهاز لاسلكي.

• ابق على اطلاع على آخر تطورات بلوتوث والمشاكل الخاصة بالأمان، وتفحص بانتظام أخبار تحديثات البرنامج مع الشركة المصنعة لجهازك أو أي مشاكل عدم حصانة أمنية.