fbpx
الرئيسية » الاخبار » الاخبار » جهاز الطبخ البطيء

جهاز الطبخ البطيء

إن جهاز الطبخ الكهربائي البطيء يجعل الحياة أكثر سهولة، حيث يوفر الوقت، وتكون الطاقة الكهربائية المستخدمة فيه أقل بكثير من تلك المستخدمة مع الأفران الكهربائية العادية.

هل جهاز الطبخ البطيء آمن؟

نعم، إن جهاز الطبخ البطيء (وهو جهاز كهربائي ذو سطح ساخن) آمن لأنه يطبخ الطعام ببطء وبدرجة حرارة منخفضة تتراوح بين 77 إلى 138 درجة مئوية. إن الحرارة المنخفضة تساعد في خفض التكلفة وتجعل شرائح اللحم أكثر طراوة وأقل انكماشا.
ان الحرارة المباشرة من الوعاء (القدر) وطول مدة الطهي بالإضافة إلى البخار المتكون نتيجة للغطاء المحكم للوعاء يؤدي الى قتل البكتيريا مما يجعل جهاز الطبخ البطيء أمنا لطبخ الغذاء.

كيف تجعل بداية الطبخ آمنه:
ابدأ باستخدام وعاء طبخ نظيف وكذلك لا بد أن تكون ادوات الطبخ الاخرى وأسطح التقطيع نظيفة. يجب غسل الأيدي قبل البدء في اعداد الطعام وخلال عملية التجهيز.
ابقي الأغذية الحساسة للفساد في الثلاجة لحين وقت التحضير. إذا قطعت اللحم والخضار بكميات كبيرة احفظها منفصلة عن بعضها البعض في الثلاجة. جهاز الطبخ البطيء قد يأخذ عدة ساعات حتى يصل إلى درجة حرارة كافية للقضاء على البكتيريا.
من المعلوم أن البكتيريا تتكاثر سريعا في درجة الغرفة العادية، لذلك حفظ الطعام في الثلاجة قبل الطهي يضمن عدم تكاثرها في الساعات الأولى للطبخ.

تسييح المكونات:
دائما قم بتسييح اللحوم أوالدجاج المجمد قبل وضعها في جهاز الطبخ البطيء. حاول ان تحضر طعاماً يحتوي على رطوبة عالية مثل الشوربة أو صلصة المعكرونة.
إذا كنت تستخدم الوجبات المجمدة مسبقة الإعداد لطبخها في جهاز الطهي البطيء، قم بإعدادها حسب التعليمات الموضحة خلف العبوة.

 

استخدم الكمية المناسبة من الطعام:
املأ جهاز الطبخ البطيء إلى منتصف حجمه ولا تزيد عن ثلثيه. عادة يكون طبخ الخضار أبطأ من اللحوم أو الدجاج في هذا الجهاز، لذلك إذا أردت أن تستخدمهم جميعا ما عليك إلا إتباع الأتي: قم أولا بوضع الخضار ثم بعد ذلك أضف اللحم والكمية المناسبة من الشوربة أو من صلصة الطبخ أو الماء. حافظ على إحكام إغلاق الغطاء ولا تفتحه إلا عند الرغبة في التحريك أو في حالة التأكد من نضج الطعام فقط.

تذكير:

• املأ الوعاء بما لا يقل عن نصفه ولا يزيد على ثلثيه.
• اضف كمية السائل المطلوبة.
• حافظ على إحكام إغلاق الغطاء.
ضبط تشغيل جهاز الطبخ البطيء:

معظم أجهزة الطبخ البطيئة قد تحتاج إلى اثنتين أو أكثر من درجات الضبط. الأطعمة قد تأخذ أوقات مختلفة للطهي حسب درجة الضبط المستخدمة. بالتأكيد الطعام يطبخ سريعاً في حالة ضبط الجهاز على درجة حرارة عالية ولكن للطبخ الطويل أو لقطعيات اللحم الأقل طراوة يفضل ضبط الجهاز على درجة حرارة منخفضة.
إذا أمكن اضبط الجهاز على درجة حرارة عالية لأول ساعة من الطبخ، ثم بعد ذلك حوله إلى درجة حرارة منخفضة لبقية الساعات. وبالرغم من ذلك، فانه يكون آمن أن تطبخ الطعام على درجة حرارة منخفضة (طبخ بطيء) طوال فترة الطبخ، وقد تستخدم هذه الطريقة في حالة تحضير الطعام قبل الذهاب إلى العمل.
خلال مرحلة الطبخ وبعد الوصول الى مرحلة النضج فإن الطعام يبقى آمناً ما دام الجهاز يعمل.

انقطاع الكهرباء:
• إذا لم تكن في المنزل والجهاز يعمل وانقطعت الكهرباء قم بالتخلص من جميع الأطعمة التي في الجهاز (الوعاء أو القدر) حتى وان بدت ناضجة.
• إذا كنت في المنزل في حال انقطاع الكهرباء أكمل عملية الطبخ حالاً باستخدام وسائل الطبخ المعروفة مثل:
• استخدام أفران الغاز أو عن طريق الشواء الخارجي.
• إذا كنت في المنزل وفي حال انقطاع الكهرباء وكان الطعام ناضج تماماً فإن الطعام يكون آمناً ولمدة ساعتين إذا ما بقي في الجهاز.

التعامل مع بقايا الطعام:
ضع المتبقي من الطعام في وعاء مغطى وقم بحفظه في الثلاجة خلال مدة لاتزيد عن ساعتين بعد إتمام عملية الطبخ.
لا ينصح بإعادة تسخين بقايا الأطعمة باستخدام جهاز الطبخ البطيء.
الأطعمة المطبوخة يجب إعادة تسخينها بالميكروويف أو بالفرن حتى تصل درجة حرارتها الى 75 درجة مئوية.
بإمكانك بعد ذلك وضع الطعام الساخن في جهاز الطبخ البطيء للمحافظه على حرارته خلال الاستخدام بحيث لاتقل درجة حرارته عن 60 درجة مئوية.

المصدر:   http://www.fsis.usda.gov