fbpx
الرئيسية » الاخبار » الاخبار » يسرالجمعية اليمنية لحماية المستهلك أن تقدم لجمهور المستهلكين إرشادات حول الأضاحي وترجو الاتزام بها

يسرالجمعية اليمنية لحماية المستهلك أن تقدم لجمهور المستهلكين إرشادات حول الأضاحي وترجو الاتزام بها

 

 

بمناسبة قدوم عيد الاضحى المبارك يسر الجمعية اليمنية لحماية المستهلك أن تتقدم بالتهنئة الحارة لعموم المستهلكين بكل أرجاء اليمن بهذه المناسبة الغالية سائلين الله العلي القدير أن يعيدها علينا سنين عديدة ودهور مديدة وقد تحقق ليمننا الامن والامان والاستقرار والنمو وينعم المواطن ، وبهذه المناسبة الغالية تقدم الجمعية بعض الارشادات حول الاضاحي

عزيزي المستهلك حرصا من الجمعية على صحتك وسلامتك نرجو الالتزام بالارشادات التالية عند شرائك للأضحية والعمل بها تفاديا لآي خطر متوقع يمكن أن تتعرض له.وهي كلتالي:

 

 

 


1- احرص على الا تكون اضحيتك من اناث وصغار الحيوانات.

2- احرص على فحص وتفتيش اضحيتك قبل الشراء

3- احرص على عدم شرالا ضحية التي عليها العلامات …تورم او تضخم او تقيح اوجروح على الرأس اوالوجه او تحت الفكين، او الرقبة، او فوق مفاصل الارجل الامامية والخلفية ، او الخصية ، او وجود حبوب او نقط او عقد حمراء او سوداء في منطقة المناعم او تحت ثربة الذيل او في أي جزء من اجزأ الجسم .

4- احرص على عدم شراء اضحيتك وعليها تبدوا عليها علامات …. الضعف العام أو وجود اصفرار او احمرار او ازرقاق او نزف دموي او خروج سوائل مخاطية او قيحية في او من العينين والانف والفم او الاذنين او فتحة المخرج .

5- احرص على ذبح اضحيتك في اقرب مسلخ في منطقة سكنك من اجل ضمان سلامتك وسلامة ونظافة البيئة والصحة العامة .

6- احرص على اختيا ر الشخص الذي سيقوم بذبح اضحيتك الذي تظهر علية علامات الصحة والنظافة والملتزم بشورط السلامة والصحة .

7- احرص اولا على تنظيف وغسل وتطهير جلد الحيوان ومكان ذبح الاضحية وادوات ذبح وتجهيز الاضحية .

8- احرص على التخلص من الاعضاء او الاجزاء اوالذبيحة كلها اذا ظهرت او وجدت عليها هذه العلامات .. رائحتها كريهة او رائحتها تشبة الدواء او رائحة غير طبيعية غير رائحة اللحم ..او عندما يكون لون لحم الذبيحة الخارجي والاحشاء الداخلية احمر قاتم دموي، او مزرق، او يميل الى السواد، او الصفار اوالبياض،اوعليها بقع او نقاط نزفية او مخاطية او قيحية .

9- احرص على التخلص من الاعضاء او الاجزاء من الذبيحة أو الذبيحة كلها اذا ظهر او وجد عليها علامات .. تغير لون الرئة والكبد والكليتين والقلب والطحال والامعاء والا حشاء الداخلية الى احمر قاتم او تميل الى الازرقاق او الصفار او البياض، او عليها اكياس مائية، او نقاط، او بقع، اوعقد سوداء اوصفراء، او قيحية او نزفية، او وجدت سوائل دموية او مخاطية او قيحية في جوف الذبيحة .

10- احرص على ظرورة تنظيف وغسل وتطهير منطقة ذبح الاضحية وجمع كل المخلفات والتخلص منها بالدفن او الحرق حرصا على سلامتك وصحتك والسلامة والصحة العامة .

مع تحيات جمعية حماية المستهلك اليمنية

اعداد د/ محمد علي الهيال للاستفسار عن أي معلومات او اضافة يمكنكم الاتصال برقم الجمعية 241555أو د/ محمد الهيال :734504346